نستذكر بكل فخر واعتزاز مرور (32) عام على تنفيذ جسر ذو الطابقين في العاصمة بغداد
تمر علينا اليوم الذكرى الثانية والثلاثين لإنجاز جسر ذو الطابقين في العاصمة الحبيبة بغداد، هذا الجسر الذي أصبح معلم من المعالم الخالدة ببغداد، نفذته وأنجزته الكوادر الهندسية والفنية من إبطال (منشاة الفاو العامة) سابقا و(شركة الفاو الهندسية العامة) حالياً والجهات الساندة معها. هذا الانجاز الفريد من نوعه في زمن الحصار المفروض على بلدنا وبالإمكانيات المحلية المحدودة والمتاحة وبأيادي عراقية صرفه (تنفيذاً، تصميماً وإشرافاً).
البداية كلف المهندس احمد إسماعيل مجيد المدير العام (لمنشاة الفاو العامة) بشكل مباشر الدكتور طارق الكاتب بإعداد التصاميم لهذا المشروع، فقدم الدكتور (الكاتب) التصاميم اللازمة لجسر ذات ثلاث طوابق وليس بطابقين، لا انه لم تحصل الموافقات الأمنية حينها على الطابق الثالث، لذا تم تنفيذ طابقين فقط (كان الطابق الثالث مخصصاً لمواقف السيارات والكازينوهات).
كلف المرحوم المهندس عبد الأئمة حسون احمد الماجد ليكون مديراً للمشروع، وهو أحد الكفاءات والخبرات التي تفتخر بها شركة الفاو الهندسية العامة كونه من المهندسين المبدعين وله بصمة واضحة في انجاز هذا الجسر.فتمت المباشرة بهذا المشروع العراقي العملاق بتاريخ 15/8/1992 وأنجز العمل بالكامل بتاريخ 1/12/1993
الكادر القيادي للجسر
1) المهندس احمد إسماعيل مجيد / مدير عام (منشاة الفاو العامة) / الجهة المنفذة للمشروع.
2) المرحوم المهندس زهير عباس محمود / مدير عام (المنشاة العامة للمشاريع الصناعية) / المشرف على اعمال الجسر.
3) المرحوم المهندس عبدا لائمة حسون احمد الماجد / مدير المشروع.
4) المرحوم الدكتور طارق الكاتب / المصمم ورئيس فريق التصاميم.
5) الدكتور سامي رؤوف الاعرجي / مدير مركز السلامة والرقابة النوعية.
قسم العمل في مشروع (الجسر ذو الطابقين) الى قواطع شملت: -
1 - مقتربات الدورة المجسره
تنقسم هذه المقتربات الى (63) فضاء، طول الفضاء الواحد (20) متر تنتهي بجدار ساند بطول (111) متر ليكون طول هذه المقتربات الكلي (1371) متر ومقسمه إلى مسارين للذهاب والإياب، عرض المسار الواحد (15) متر وقد بلغ عدد الركائز الكونكريتية (4241) ركيزة مختلفة الانواع وبلغ عدد الروافد الكونكريتية المسبقة الصب (1922) رافده طول الرافدة الواحدة (20) متر. تبدأ هذه المقتربات بالارتفاع تدريجيا وبنسب متفاوتة حتى يلتقي المسار القادم (جهة الدورة) بالطابق الثاني من بدنه الجسر والمسار المعاكس بالطابق الأول من بدنه الجسر.
2 - مقتربات الجادرية المجسره
تنقسم هذه المقتربات إلى منحدرين المنحدر الأول للنزول بطول (520) متر والمحور الثاني للصعود بطول (540) متر وبعرض (10) متر لكل منحدر يلتقي المنحدرين عند المحور (7) على مستوين ليرتبط المنحدر النازل بالطابق الثاني والمنحدر الصاعد بالطابق الأول، وقد بلغ عدد الركائز الكونكريتية (1358) ركيزة وعدد الروافد الكونكريتية المسبقة للصب (555) رافده بطول (20) متر.
3 - بدنة الجسر
تقع بدنه الجسر الرئيسي فوق مجرى نهر دجلة وبطول (401) متر طول الفضاء الواحد (50.20) متر مرتكز على (9) دعامات رئيسية تحتوي كل دعامة على (18) ركيزة كونكريتية بقطر (1.5) متر وبأعماق تتراوح بين (35-42) متر، يبلغ ارتفاع الجسر (19) متر ويكون الارتفاع بين الطابقين (5.30) متر وعرض الطابق الواحد (19.5) متر منها (13) متر لمسار السيارات وارصفة جانبية (3.25) متر لكل جانب. يتكون الفضاء الواحد من (4) جسور صندوقية رئيسية اثنان في كل طابق بأبعاد (2.5×2) متر وبسمك (50) سم وترتبط هذه الجسور عموديا بأعمدة كونكريتية يبلغ عددها (36) عمودا لكل فضاء وبعاد (5.30 ×2×0.5) متر وافقيا بجسور عرضية يبلغ عددها (14) جسراً ترتبط هذه الجسور بجسور ثانوية مسبقة الصب يبلغ عددها (64) جسراً.
4 - المقتربات الترابية في الدورة
تبدأ هذه المقتربات من منطقة الجدار الساند في الدورة مرورا بتقاطع شارع المصافي وانتهاء بشارع عقبة بن غزوان وبطول كلي مقداره (9086) متر وبعرض يتراوح (11-16) متر وبمساحة مقدارها (110000) متر مربع، حيث بلغت مساحة الاسفلت الكلية للمشروع (177351) متر مربع. 5 - الركائز الكونكريتية لغرض تقليص مدة تنفيذ المشروع فقد استخدمت خمسة انواع من الركائز الكونكريتية وهي (بور،فرنكي ،فابيرو ،انبوبية ،صب جاهز) .وقد بلغ مجموعة الركائز المستخدمة في المشروع (6474) ركيزة من الانواع المذكورة أعلاه وبطول كلي بلغ (121) كيلو متر. انجزت هذه الركائز في مدة زمنية بلغت (5) خمسة أشهر.
6 - الطرق والتبليط
قامت دائرة الطرق والجسور والمطارات بإنجاز اعمال الطرق والتبليط في الجسر، وقد شمل العمل مقتربات الجادرية والدورة (المجسرتين) وبدنة الجسر وكذلك المقتربات الترابية من جهة الدورة.
7 - الاشراف والسيطرة النوعية
تولى مركز السلامة والرقابة النوعية مهام الاشراف والسيطرة النوعية فقد تم اجراء الفحوصات المختبرية من قبل المركز القومي للمختبرات الانشائية ومركز بحوث البناء ومختبرات أخرى. بلغ عدد الفحوصات المختبرية للجسر (89460) فحصاً، منها فحوصات تخصصية كفحص التحميل والفحوصات الاتلافيه واللا إتلافيه وفحص الركائز والمساند الحديدية والوسائد المطاطية اضافة الى فحوصات المواد الانشائية الاعتيادية وفحوصات الكونكريت.
8 - معامل البناء الجاهز
تم اتخاذ اللازم في معامل البناء الجاهز لغرض صب الروافد الكونكريتية البالغة (2989) رافده، وكذلك قطع الانهاء المسبقة الصب بعدد (25000) قطعه، وتشمل (قطع تغليف الواجهات، الاسيجة، قطع الواجهات العربية والاسلامية والصفائح الكونكريتية).
9 - البدائل
بسبب ظروف الحصار الجائر المفروض على بلدنا في تلك الفترة وانعدام الاستيراد فكان لابد من ايجاد البدائل للمواد المطلوبة والتي تم تصنيعها محليا وبكفاءة عالية وهي (الوسائد المطاطية، المساند الحديدية ومفاصل التمدد).
10 - المبادرات والابتكارات
- انتاج خرسانه كونكريتية ذات مواصفات عالية بقوة (52 Mpa) ميكا باسكال.
- تنفيذ ركائز كونكريتية مسلحة بقطر (1.5) متر وبأعماق تتراوح بين (35-42) متر في مجرى النهر وتنفيذ قبة الركائز فوق مستوى الماء بدلا من تنفيذها في قعر النهر مما وفر الوقت والكلفة والجهد.
- انتاج قطع كونكريتية مسبقة الصب على شكل وعاء توضع فوق الاعمدة لغرض تنفيذ الجسور العرضية دون الحاجة الى القوالب والسكاكيل. - الاعتماد على القطع مسبقة الصب في عملية التنصيب مثل الروافد والاسيجة وقطع الواجهات مما ادى الى اختصار الوقت.
- استخدام الدوب المتحركة بنقل الكونكريت الى الفضاءات التي تقع في مجرى النهر دون الحاجة الى انشاء جسور وقتية وخدمية ذات الكلف العالية.
- انتاج الاصباغ الاسمنتية.
11 – التصاميم
اعدت التصاميم من قبل فريق العمل في دائرة الطرق والجسور والمطارات والتي شملت التصاميم المعمارية والانشائية والميكانيكية وكان الدكتور طارق الكاتب على راس فريق التصاميم.
جسر ذو الطابقين بالأرقام
تم استنفار كافة الامكانيات والطاقات المتاحة لإنجاز هذا المشروع الإستراتيجي من خلال الاستخدام الامثل للموارد المتوفرة (الالية والبشرية) ومستثمرين استخدام البدائل المحلية لينجز هذا الجسر، وبتنسيق مبرمج وعمل متواصل ليلاً نهاراً فكانت الإحصائية كما يلي:
تاريخ المباشرة: 15 / 8 / 1992
تاريخ الإنجـاز: 1 / 12 / 1993
الطول الكلي مع المقتربات: (5480) متر
طول كمية حــديــد التسليـح: (39000) طن
كمية الرمل والحصى: (216000) متر
مكعب كمية السمنت: (160000) طن
حجم الكونكريت الكلي: (180000) متر مكعب
الاعمال الترابية
1) الاملائيات (410000) متر مكعب
2) الحفريات (285000) متر مكعب
3) مساحة الاسفلت (178000) متر مربع بما يعادل (100550) طن
4) عدد الركائز الكلي (6474) ركيزة
5) عدد الروافد المسبقة الصب (2989) رافده
6) عدد القطع المسبقة لصب بأنواعها (25000) قطعه
7) عدد الوسائد المطاطية (4283) قطعه
8) عدد المساند الحديدية (290) ثابت و(290) متحرك
الاعمال الكهرباء والصحية
1) عدد اعمدة الانارة مع التركيب (388) عموداً
2) عدد تراكيب الانارة بدون اعمدة (388) تركيبة
3) طول الكيبلات (35000) متر طول
4) تصريف مياه الامطار
5) طول الانابيب (3500) متر طول
6) عدد منهولات التصريف (276) منهولا
7) علامات ارشادية وتحذيرية (459) علامة
8) عاكسات ارضية (16057) عاكسة
9) عاكسات اسيجة امنية واعمدة (18000) عاكسة
مقتربات الدورة المجسره
1) عدد فضاءاتها (63) فضاء
2) طول الفضاء الواحد (20) متر
3) طول المقتربات الكلي (1371) متر
4) عدد الركائز الكونكريتية (4241) ركيزة مختلفة الأنواع
5) مقتربات الجادرية المجسره (16) مقترب
6) عدد الركائز الكونكريتية (1358) ركيزة
7) عدد الروافد الكونكريتية المسبقة الصب (555) رافده
8) طول الرافدة الواحدة (20) متر
بدنة الجسر
1) الطول (401) متر
2) طول الفضاء (50.20) متر
3) يبلغ ارتفاع الجسر (19) متر
4) بلغت مساحة الاسفلت الكلي للمشروع (177351) متر مربع
5) بلغ مجموع الركائز المستخدمة في المشروع (6474) ركيزة مختلفة الأنواع
الكوادر التنفيذية لجسر ذو الطابقين
1) المرحوم المهندس عبد الائمة حسون احمد الماجد / مدير المشروع
2) المهندس وضاح عبد العزيز ابو التمن / معاون مدير المشروع
3) المهندس خضر الياس جبوري / مدير قطاع الجسر الرئيسي
4) المهندس محمد ضياء علوش / مدير قطاع الكهروميكانيك
5) المهندس تحرير حقي رشيد / مهندس تنفيذي
6) المهندس محمد كامل حسن / مدير قطاع الكونكريت
7) المهندس وديع عبد الله علوان / مدير قطاع المقتربات المجسره الدورة (1)
8) المهندس عادل عبد المنعم ابو السعد / مدير قطاع المقتربات المجسره الدورة (2)
9) المهندس يشار زين العابدين / مدير قطاع المقتربات المجسره - الجادرية
10) المهندس اسعد عبد الهادي / مدير دائرة الموارد
11) المهندس داود سليمان / مدير الوجبة المسائية
12) المهندس ممتاز فخري جميل / مدير دائرة التخطيط والمتابعة
13) المهندس رياض انطون / قطاع الكونكريت
14) الرائد المهندس تحسين عبد الجبار / قسم الموارد
15) المهندس خضير عزيز حسين / مهندس تنفيذي
16) المهندس بهجت محمود / مهندس تنفيذي
17) المهندس جايد علي جايد / مهندس تنفيذي
18) المهندس عبد الكريم كاظم حسن / مهندس تنفيذي
19) المهندس سعد عبد الخالق / مهندس تنفيذي
20) المهندس ماجد حسن علي / مهندس تنفيذي
21) المهندسة سندس خلف / مهندس تنفيذي
22) المهندسة اميرة محسن / مهندس تنفيذي
23) المهندس مهند عماد عبد الصاحب / مهندس تنفيذي
24) المهندس سلام هاشم / مهندس تنفيذي
25) المهندس عادل محمود / مهندس تنفيذي
26) السيد عامر عبد الكاظم مخيف / مدير الدائرة الاقتصادية
27) السيد سعود عبيد علي / مدير الرقابة والتدقيق
28) السيد أمجد عبد الله علوان / مدير الدائرة الادارية
29) السيد ادور خلف جرجيس / مدير المخازن
30) السيد كاظم حسين شكر / مدير التجارية
31) المساح محمد رضا / اعمال المساحة
الكوادر التنفيذية الساندة
1) المهندس ابراهيم طه البامرني / شركة الفاو - مدير دائرة مشاريع الهلال
2) المهندس احمد كمال / شركة الفاو
3) المهندس محمد محمود / شركة الفاو
4) المهندس رياض حكمت / شركة الفاو
5) المهندس عادل حمدي / شركة الفاو
6) المهندس عبد الكريم حامد / شركة الفاو
7) المهندس وليد جبرائيل / شركة الفاو
8) المهندس صفاء محمد جبر / شركة الفاو
الكوادر التنفيذية المشاركة في اعمال الطرق
1) المهندس علاء سلمان جمعه / مدير دائرة تنفيذ الطرق والجسور والمطارات
2) المهندس فؤاد كاظم شمو / مدير اعمال التبليط
3) المهندس علاء يوسف
4) المهندس محمد جابر
5) المهندس عبد الرحمن بديوي
الكوادر التصميمية والاستشارية
1) الدكتور محمد طارق الكاتب / المصمم ورئيس فريق التصاميم
2) المهندس الاستشاري احمد شكري قيصر / رئيس قسم التصاميم
3) الدكتور صبيح الصراف / قسم التصاميم
4) المهندس عبد الكريم محمود / قسم التصاميم
5) المهندس فارس جاسم / قسم التصاميم
6) الدكتور وسنان عبد الوهاب / قسم التصاميم
7) المهندس صفاء حسين / قسم التصاميم
8) المهندس حامد العاني / قسم التصاميم
9) الدكتور زين العابدين رؤوف / قسم التصاميم
10) المهندس علي عبد الرزاق / قسم التصاميم
11) المهندس طالب حسين / قسم التصاميم
12) المهندس عبد الستار عثمان / قسم التصاميم
13) المهندس بغدسار اسطيفان بغدسار / قسم التصاميم
14) المهندس عبد السلام عبد اللطيف / قسم التصاميم
كوادر الاشراف والسيطرة النوعية
1) الدكتور سامي رؤوف الاعرجي / مدير مركز السلامة والرقابة النوعية
2) الدكتور عماد عبد الرزاق / مدير الاشراف والسيطرة النوعية
3) المهندس هشام عيسى السليم
4) المهندس زهير الدباغ
5) المهندس حسين الدجيلي
6) المهندس خالد جلال
7) المهندس يوسف فرنكول
الكادر الاعلامي
- السيد محمد عمران المحاويلي / مدير اعلام الهيئة
- السيد جعفر هاشم السراي / مدير اعلام شركة الفاو
- السيد رياض عبد الائمة كاظم العبيدي / اعلام الفاو
- السيد ابراهيم زيدان / اعلام الفاو
- السيد رعد سليم حميد / اعلام الفاو
- السيد جلال مكي سلمان / اعلام الفاو
الرحمة والمغفرة للراحلين والعمر المديد للبناة الابطال المبدعين ...
رجال البناء والاعمار