Skip to main content
معايير تقييم الأداء المؤسسي

معايير تقييم الأداء المؤسسي

أولا": معيار القيادة: -

 

1 - معيار القيادة: يضع القادة الرسالة والرؤية والقيم والأخلاقيات ويتصرفون كنماذج يحتذي بها في المصداقية والمسؤولية الاجتماعية. كما أنهم ينشرون توجها" واضحا" وتركيزا استراتيجيا"، ويطورون ويدعمون ثقافة القيادة المشتركة، وذلك عبر النسب (15% لوحة أو شاشة الكترونية ،10% لوحة اعلانات ، 15% الاجتماع الدوري للعاملين) 

                                                                                                        نسبة التقييم هي (25% من أصل 40%)

 

2 -  التحسينات اللازمة للارتقاء بالأداء: يحدد القادة التحسينات ويدفعونها ويتابعون ويستخدمون مجموعة متوازنة من النتائج لأجل مراجعة التقدم، ويقدمون تصورا" للأوليات الطويلة والقصيرة المدى، يراجعون ويقيمون مجموعة النتائج التي تحققت لتحسين الأداء المستقبلي ويتخذون القرارات اعتمادا" على معلومات واقعية سليمة، ويضعون السيناريوهات المستقبلية ويديرون المخاطر الاستراتيجية والتشغيلية والمالية على نحو فعال وهذه تكون على اساس (20% الوقت، 15% الجودة، 15% الكلف) 

                                                                                                       نسبة التقييم هي (50% من أصل 50%)

 

3 - التطوير المؤسسي للقيادة مع المعنيين الخارجيين: ويستخدمون مناهج لفهم وتوقع احتياجات والتطلعات المختلفة للمعنيين والاستجابة لها من خلال :

 

أ - توفر منهاج لتحديد الاستجابة (25% استمارة مقترحات ،25% استمارة الكترونية) 

                                                                                                              نسبة التقييم هي (50% من أصل 50%)  

 

ب - توفر شفافية في تحمل المسؤولية (25% استمارة مهام مفصلة الموظف، 25% استمارة مقترحات الموظف) 

                                                                                                                 نسبة التقييم هي (50% من أصل 50%)

 

4 - ثقافة التميز: حيث ان القادة يدعمون ثقافة الثقة والصراحة، يتسمون بالشفافية وتحمل المسؤولية، يشجعون المعنيين للمشاركة في أنشطة تسهم في بناء المجتمع ككل. يلهمون العاملين ويخلقون ثقافة من المشاركة والملكية والتمكين والتحسين والمسؤولية، يؤمنون أن الميزة المستدامة إنما تقوم على استطاعتهم التعلم بسرعة والاستجابة السريعة عند الضرورة 

 

أ - يدعمون العاملين لتحقيق خططهم وغاياتهم وأهدافهم ويقدرون جهود وإنجازات العاملين في الوقت المناسب وبطريقة مناسبة ويروجون لثقافة تدعيم توليد أفكار جديدة وطرق جديدة للتفكير لتشجيع الإبداع والتطوير وذلك من خلال (5% كتب الشكر، 5% منح مكافأة، 10% درع ابداع الوزارة، 30% الرمز التذكاري)

                                                                                                             نسبة التقييم (40% من أصل 50%)

 

ب - يعززون ويشجعون تكافؤ الفرص والتنوع من خلال (25% استمارة مقترحات تنوع العمل من قبل الموظف ،25% استمارات اخرى) 

                                                                                                            نسبة التقييم هي (25% من أصل 50%)

 

5 - الادارة الفاعلة وضمان المرونة: يضمن القادة مرونة المؤسسة وإدارتها للتغيير بفاعلية، فهم يقدرون على:

 

أ - اتخاذ قرارات سليمة في الوقت المناسب اعتمادا" على المعلومات المتاحة، الخبرة والمعرفة السابقة من خلال (15% اجتماعات الدورية، 25% اجتماعات طارئة ،10% اخرى) 

                                                                                                               نسبة التقييم هي (50% من أصل 50%)

 

ب - يشركون كافة المعنيين ويلتمسون الدعم منهم لإجراء التغييرات اللازمة لضمان النجاح المستدام، يديرون التغيير بفاعلية من خلال إدارة المشروعات الهيكلية وتحسين العملية المستهدفة، يستخدمون منهجا" هيكليا" لتوليد الأفكار الابتكارية، يختبرون ويصقلون الأفكار الواعدة من خلال (15% استمارة مقترحات توزع دوريا"، 20% استمارة الكترونية ،15% أخرى)

                                                                                                             نسبة التقييم هي (صفر % من أصل 50%)

 

ثانيا": معيار الخطة الاستراتيجية: -

 

 تعد الاستراتيجية هي المعيار الثاني من معايير التميز، فما هي الاستراتيجية؟ وما هي علاقتها بالتميز؟

 

1 - لأجل تحقيق التميز لابد من وضع إستراتيجية واضحة والعمل على تطويرها، تلك الإستراتيجية تحقق الرؤية والرسالة وتسعى لفهم احتياجات وتطلعات أصحاب المصلحة والبيئة الخارجية وتقوم على اساس:

 

أ -  اطلاع الخطط وفهمها من خلال مفاتحات (15% رسمية ،20% الكترونية، 15% اخرى)

                                                                                                   نسبة التقييم هي (15% من أصل 50%)

 

ب - تحليل ودراسة الخطط وفهمها والمتوافقة في عمل الشركة وذلك من خلال (25% اسناد المهمة للموظفين، 15% تشكيل فريق او لجنة للمهمة، 10% اسناد مكتب استشاري خارجي)

                                                                                                 نسبة التقييم هي (40% من أصل 50%)

 

2 - صياغة الخطة حيث تقوم الاستراتيجية على ما يلي: 

 

أ - فهم احتياجات وتطلعات المعنيين وتجميع البيانات والتوقعات المستقبلية بهدف الاستفادة منها في التطوير والمراجعة الاستراتيجية وسياستها الداعمة والاستعداد والتأهب لأي تغيير من خلال توفر (20% استمارة احتياجات حالية ومستقبلية، 30% استمارة الكترونية) 

                                                                                                           نسبة التقييم هي (20% من أصل 50%)

 

ب - تحليل وتحديد وفهم المؤشرات الخارجية مثل الاتجاهات الاقتصادية والاجتماعية العالمية والمحلية وتحليل وفهم الاستمارات والاحتياجات والتوقعات المستقبلية لجميع المعنيين في الشركة من خلال (25% اسناد المهمة لموظف مختص، 15% تشكيل فريق عمل مختص او لجنة، 10% اسناد مهمة الى مكتب استشاري خارجي) 

                                                                                                         نسبة التقييم هي (25% من أصل 50%)

 

ثالثا": معيار الموارد البشرية (العاملون): -

 

  لأحراز التميز لابد من تقدير العاملين وخلق ثقافة تحقق المنفعة ولا شك أن تطوير قدرات العاملين وتحقيق العدل والمساواة فيما بينهم أمر داعم ومحفز للتميز ولا بد من التواصل مع العاملين ومكافأتهم وتقديرهم على نحو يحفزهم ويرسي لبنات الالتزام لديهم ويمكنهم من استخدام مهاراتهم ومعرفتهم وذلك من خلال:

 

1 - دعم الخطط للعاملين وذلك من خلال: 

 

أ - استمارة تحديد لمستوى أداء العاملين في الشركة (15% استمارة احتياجات ،30% استمارة الكترونية ،5% اخرى)

                                                                                                           نسبة التقييم (20% من أصل 50%)

 

ب - موائمة منهجية للعاملين تتناسب مع متطلبات الهيكل التنظيمي للشركة وذلك من خلال (20% استمارة وصف وظيفي، 30% استمارة الكترونية)

                                                                                                             نسبة التقييم هي (20% من أصل 50%)

 

ج - عاملون يشركون ويمكنون في اعداد مراجعة الاستراتيجيات الخاصة بالعاملين والتي تتم من خلال (20% دعوة حضور اجتماعات وندوات، 30% استمارة الكترونية) 

                                                                                                          نسبة التقييم هي (20% من أصل 50%)

 

د - الادارة الفاعلة لغرض التنقلات والتعاقب الوظيفي وذلك من خلال (20% استمارة استقطاب وترشيح، 30% استمارة الكترونية) 

                                                                                                        نسبة التقييم هي (20% من أصل 50%)

 

2 - تطوير معرفة وقدرات العاملين من خلال:

 

أ - تحديد المهارات والكفاءات المبدعة ومستوى الأداء من خلال (20% استمارة ترشيح، 30% استمارة الكترونية) 

                                                                                                             نسبة التقييم هي (20% من أصل 50%)

 

ب - تقييم مستوى الأداء للعاملين وذلك من خلال (20% استمارة تقييم ،30% استمارة الكترونية) 

                                                                                                             نسبة التقييم هي (20% من أصل 50%)

 

ج - متابعة وضمان الكفاءات العاملة وذلك من خلال (20% استمارة اختبار ،30% استمارة الكترونية) 

                                                                                                        نسبة التقييم هي (20% من أصل 50%)

 

3 - اشراك وتمكين الموارد البشرية من خلال:

 

أ - دراسة الميول الشخصية للعاملين وذلك من خلال (20% استمارة الاهداف والميول الشخصية، 30% استمارة الكترونية)

                                                                                                            نسبة التقييم (20% من أصل 50%)

 

ب - استمارة الترشيح للعاملين ليكونوا سفرا لتعزيز سمعة الشركة وتتم من خلال (20% استمارة ترشيح، 30% استمارة الكترونية) 

                                                                                                      نسبة التقييم هي (صفر % من أصل 50%)

 

رابعا": معيار الموارد المؤسسية والشراكات: -

 

لا بد من تخطيط وادارة الشراكات الخارجية والموردين والموارد الداخلية من اجل دعم الاستراتيجية ولضمان ادارة الأثر البيئي والمجتمعي بفاعلية حيث يتم:

 

1 - العمل على ادارة الشركات والموردين والعمل على ادارة الموارد المالية والعمل على ادارة المباني والمعدات والموارد الطبيعية من خلال (20% استمارة تصنيف المستفيدين، 30% استمارة الكترونية) 

                                                                                                              نسبة التقييم هي (20% من أصل 50%)

 

2 - العمل على ادارة التقنية وادارة المعلومات والمعرفة من خلال (20% استمارة التطبيقات المحدثة، 25% استمارة الكترونية، 5% اخرى) 

                                                                                                                     نسبة التقييم (20% من أصل 50%)

 

خامسا": معيار العمليات والمنتجات والخدمات: - 

 

لأحراز التميز لابد من ادارة وتحسين العمليات والمنتجات والخدمات لتوليد القيمة المضافة من خلال: 

 

1 - تصميم وادارة العمليات وذلك من خلال:

 

أ - فهم كامل لمهام مسؤولي العمليات لأدوارهم ومسؤولياتهم بما يضمن اسيابية الاعمال من خلال (20% استمارة مهام وصلاحيات، 30% استمارة الكترونية)

                                                                                                            نسبة التقييم هي (20% من أصل 50%)

 

ب - حزمة مؤشرات حول اداء المهام واستخدام الصلاحيات بما يضمن تقويم هذه المهام من خلال (20% استمارة تحدد نقاط القوة والضعف، 30% استمارة الكترونية) 

                                                                                                                نسبة التقييم هي (20% من أصل 50%)

 

2 - تطوير المنتجات والخدمات وذلك من خلال تعزيز العلاقات مع المتعامل مع الاخذ الاثار على الصحة العامة والسلامة من خلال (20% استمارة الكترونية ،30% استمارة الكترونية) 

                                                                                                             نسبة التقييم هي (20% من أصل 50%)